kiroo net

نورت المنتدى يامعلم يالة اجمد كدة وخد القرار بالتسجيل





KIROOO NET


kiroo net


 
الرئيسيةبوابة كيرووو نتاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 


شاطر | 
 

 مبارك وقمة سرت الافريقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Moon.Light
مشرف عام المنتديات
مشرف عام المنتديات
avatar

الاقامة : (¯`·.kirooo.net.·°¯)
الجنس : ذكر
المشاركات : 483
العمر : 27
الانتساب : 07/03/2009
علم دولتك :
مشرف مميز

مُساهمةموضوع: مبارك وقمة سرت الافريقية   الخميس يوليو 02, 2009 10:28 am


غياب مفاجئ لمبارك عن قمة «سرت الأفريقية».. ونجاد وبرلسكونى يعتذران عن عدم حضورها

فى خطوة مفاجئة كلف الرئيس حسنى مبارك الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء المصرى، برئاسة وفد مصر فى القمة الثالثة عشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى، التى بدأت أعمالها أمس فى مدينة سرت الليبية، وتستمر حتى الثالث من يوليو بمشاركة قرابة ٤٨ رئيس دولة وحكومة أفريقية. وكان مقرراً مشاركة الرئيس مبارك فى القمة، وفقاً لتصريحات أحمد أبوالغيط وزير الخارجية أمس الأول، لكن التكليف صدر لنظيف صباح أمس. وأكد نظيف أن مصر تؤيد المقترحات الليبية بشأن تطوير العمل فى إطار الاتحاد الأفريقى.
وقال نظيف - فى تصريح له لدى وصوله سرت -: «إننا شاركنا فى قمة الاتحاد الأفريقى السابقة فى أديس أبابا، وكنا مؤيدين وعلى اتفاق تام مع القيادة الليبية فى هذا الصدد»، معربا عن أمله فى أن تخرج قمة سرت بكل ما هو جديد من أجل قيام السلطة الاتحادية من أجل تنمية وقوة أفريقيا.
وأضاف رئيس الوزراء أنه يحمل رسالة أخوية من الرئيس مبارك إلى أخيه العقيد معمر القذافى قائد الثورة الليبية، الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى، تتعلق بالعلاقات الثنائية، مؤكدا دعم مصر للمقترحات الليبية بخصوص قيام السلطة الاتحادية للاتحاد الأفريقى.
وأكد نظيف: «أن مصر حريصة على حضور كل القمم الأفريقية، وقمة سرت مهمة لنا وللدول الأفريقية، خاصة أن هناك موضوعات مهمة مطروحة على جدول أعمالها منها الاستثمار فى الزراعة والغذاء والأمن الغدائى وهى أحد موضوعات التنمية الأساسية، ومصر تشجع كل التوجهات الرامية للتنمية فى القارة السمراء».
وقال رئيس الوزراء: «إن هذه قضايا مهمة لنا وللدول الأفريقية، ولابد من مناقشتها باستفاضة فى هذه القمة الخاصة بالشؤون السياسية والاقتصادية والتنموية والأمنية، خاصة الأوضاع السياسية فى الصومال والسودان وتشاد وغيرها من بؤر التوتر».
وعبر عن تفاؤله تجاه مؤشرات التنمية فى أفريقيا فى جميع المجالات، مشيرا إلى أن هناك معدلات نمو كبيرة فى القارة السمراء، وتزايدا مستمرا للاستثمار سواء وطنية أو أجنبية.
وأكد أن مصر حاضرة بقوة فى الاتحاد الأفريقى من خلال وفد يرأسه ويضم وزراء الخارجية والزراعة والموارد المائية، قائلا: «نتوقع أن نكون حاضرين فى جميع القضايا، التى يناقشها المؤتمر».
وأثار غياب الرئيس مبارك عن قمة الاتحاد الأفريقى فى سرت العديد من التساؤلات، خاصة أنه أعلن خلال الأيام القليلة الماضية مشاركته فى أعمال القمة.
وطرح العديد من التفسيرات لسبب غياب الرئيس مبارك، والذى أرجعه البعض إلى مشاركة الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد فى القمه، إلا أن نجاد نفسه ألغى أمس أيضا مشاركته فيها، كما أرجع البعض غياب مبارك عن القمة إلى وجود مؤشرات لغضب مصرى مكتوم من الإجراءات الليبية الأخيرة التى طبقت على العمالة المصرية، إضافة إلى ما تردد عن وجود اتجاه لدى السلطات الليبية لفرض تأشيرات دخول إلى أراضيها على المصريين وذلك بالمخالفة لاتفاق الحريات الأربع بين البلدين.
فى سياق متصل ودون ذكر أسباب، ألغى الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، الزيارة التى كان سيقوم بها إلى ليبيا، اعتبارا من أمس الأربعاء للمشاركة فى قمة الاتحاد الأفريقى. وكان من المقرر أن يلقى نجاد خطابا أمام رؤساء الدول الأفريقية خلال هذه الزيارة، التى كانت ستستغرق يومين.
كما ألغى رئيس الوزراء الإيطالى سيلفيو برلسكونى زيارته إلى ليبيا لحضور قمة «سرت».
وجاء فى بيان للحكومة الإيطالية أمس الأول «إن برلسكونى أجرى اتصالاً هاتفيًا بالزعيم الليبى معمر القذافى مساء أمس الأول الثلاثاء، أوضح له خلاله أنّ كارثة انفجار القطار الذى كان ينقل غازًا مسيلاً فى فياريدجيو شمال غرب إيطاليا تجعل من المستحيل مشاركته فى القمة». وتابع البيان: «أن القذافى أبدى تفهمه للوضع وقدم تعازيه عن ضحايا الحادث».
ويسعى العقيد القذافى، الذى انتخب رئيسا للاتحاد الأفريقى لمدة سنة إلى الاستفادة من موقعه للضغط باتجاه تحقيق «الولايات المتحدة الأفريقية» التى يعتبرها هدفه الأول، وذلك بالرغم من معارضة عدد من الدول الأفريقية لمسألة الإسراع فى تشكيل حكومة أفريقية موحدة، ومن بين هذه الدول المعترضة دول الجنوب وتحديدا جنوب أفريقيا، ودول شرق القارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kirooonet.yoo7.com
NO.HEART
Administration Kiroo net
Administration Kiroo net
avatar

الجنس : ذكر
المشاركات : 300
العمر : 29
الانتساب : 26/05/2009
علم دولتك :
مشرف مميز

مُساهمةموضوع: رد: مبارك وقمة سرت الافريقية   الخميس يوليو 09, 2009 1:08 pm

تســـــــــــــــــــــــــ ايـــدك ـــــــــــــــــــــــلــم

ايه الحلاوه دى يـــــا عمده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Moon.Light
مشرف عام المنتديات
مشرف عام المنتديات
avatar

الاقامة : (¯`·.kirooo.net.·°¯)
الجنس : ذكر
المشاركات : 483
العمر : 27
الانتساب : 07/03/2009
علم دولتك :
مشرف مميز

مُساهمةموضوع: رد: مبارك وقمة سرت الافريقية   الجمعة يوليو 10, 2009 12:41 am

مـــــيــــــرسي
مشــــكــــــــووووور

عــــــ المرور ــــلــــــى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kirooonet.yoo7.com
 
مبارك وقمة سرت الافريقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
kiroo net :: المنتديات العامة :: المنتدى العام :: منتدى الاخبار :: الاخبار المحلية-
انتقل الى: